إغلاق القائمة
بلوجر أم ووردبريس؟ تعرف على الفروق الظاهرة والخفيه بين المنصتين

بلوجر أم ووردبريس؟ تعرف على الفروق الظاهرة والخفيه بين المنصتين

    بلوجر أم ووردبريس
    المحتوى
    1. ماهي Blogger ؟!
    2. ما هي WordPress ؟!
    3. بلوجر أم ووردبريس:
    تبلغ حيرة كاتب المحتوى الذي إتخذ قرار بإنشاء مدونته الخاصه ذروتها عندما يفكر في إختيار المنصة التي يبني مدونته عليها، وتزداد حيرته غالبا إذا ماقرر سؤال غيره من المدونين وكاتبي المحتوى عن أفضل منصه يمكنه إختيارها.
    فمستخدمي ووردبريس غالبا ماينحازون إليها ويرون انها المنصه الأفضل لكتابة المحتوى لما تقدمه من إضافات تجعل كثير من الأمور سهله، رغم كون أغلب هذه الإضافات في مدفوعه.
    أما أصحاب مدونات بلوجر فيميلون بشكل غير منصف إلى منصة بلوجر المحبوبه والمجانية تماما إعترافا منهم بالعرفان لها والإمتنان لما تقدمه من مزايا مجانيه توفر للمستخدم كثير من المبالغ المالية.
    الأن أقدم لك بعض المقارنات التي تساعدك على إختيار المنصة الأفضل لك فهيا نتوغل داخل المنصتين بالتحليل التفصيلي لمعرفة ما لكل منهما وما عليهما – العيوب والميزات.

    ماهي Blogger ؟!

    بلوجر (بالإنجليزية: Blogger) هي منصة لنشر المحتوى تسمى  بالمدونات الإكترونية، مملوكه لشركة جوجل منذ عام 2003، وإستضافة المدونات تكون على خوادم موقع Blogger.com وتُعرّف كل مدونة مستضافة بإسم نطاق فرعي تكون هيئته blogdomain.blogspot.com ، ويمكن تغيير الإستضافه المجانية أو الدومين الذي تقدمه جوجل إلى أي دومين أو إستضافه مدفوعه.

    ما هي WordPress ؟!

    ووردبريس (بالإنجليزية: WordPress) هو نظام إدارة محتوى الكتروني مفتوح المصدر مقدم من شركة Automattic ، مبنيّ بلغة بي إتش بي وقواعد بيانات Mysql ، ويساهم في تطويره مجموعة من المطورين المتطوعين. تتيح الوظائف التي يتوفّر عليها ووردبريس إدارة أيّ موقع ويب والمدونات بالأخص.

    إقرأ أيضا: كيفية إنشاء مدونة بلوجر إحترافية مجانا وشرح لوحة كتابة التدوينات بالتفصيل

    بلوجر أم ووردبريس  

    من حيث الجوده

    تعتبر جودة كل من WordPress و Blogger أمرًا استثنائيًا. فكلا منهما يمتلك إحصاءات جيدة في الوقت الحالي ، فقد تم تصميم المنصتين ليتم عرضهما بشكل صحيح في جميع متصفحات الويب ويتم تطويرهم بشكل متوازي، فأظن ان هناك منافسه بينهما بشكل خاص لما لهما من شعبية كبيره.

    من حيث الدعم - بلوجر أم ووردبريس

    يحتوي WordPress على بريد يمكنك من خلاله الإتصال بخدمة العملاء، ولكن للأسف لايردون على البريد إطلاقا.
    أما بلوجر فليس لديها معلومات اتصال من الأساس، ولكن لديها نماذج مناقشة للمستخدم، وغالبا سيتم الإجابة عن أسئلتك من قبل أعضاء آخرين في تلك النماذج. وليس من قبل جوجل أبدا.
     ولذلك فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة أو تحتاج إلى الاتصال بخدمة العملاء ، فإن كل من Blogger و ووردبريس يفشلان في ذلك بكل تأكيد.

    الإضافات والقوالب - بلوجر أم ووردبريس

    يحتوي WordPress على العديد من المكوّنات الإضافية والأدوات المتاحة للتنصيب على المدونة والتي تحتاج إلى قدر من الدراية لتثبيتهاعلى المدونة وإستخدامها، بالإضافه لكون أغلب هذه الإضافات والأدوات مدفوعه لا يمكن الحصول عليها مجانا.
    كما يعتبر تغيير القالب في ووردبريس وتخصيصه تحديا كبيرا، ما لم تكن على دراية كبيرة بلغات البرمجة HTML و CSS، أو أن تقرر إستخدام القالب الإفتراضي لـ  ووردبريس.
    بلوجرأيضا تقدم لك عدد كبير جدا من الإضافات التي يسهل تثبيتها والتعامل معها سواء كنت مبتدءا أو خبيرا فلست بحاجة إلى معرفة الكثير عن HTML و CSS، بالإضافة إلى أن تغيير الألوان والخطوط  والقوالب للمدونة أمر سهل بفضل أداة تخصيص مدونات بلوجر.
    أما عن الإضافات التي لاتوفرها منصة بلوجر فيمكن دمجها في القالب بقليل من الخبره في HTML و CSS.
    فمثلا: عندما قمت بتركيب قالب سيو بلس لمدونتي لم يكن يحتوي على أداة Preadcramp  فقمت بالبحث عن كود الأداة على الإنترنت وركبته في دقائق، وهكذا الحال في جميع الإضافات والأكواد التي تحتاجها المدونه وتكون غير متوفره بشكل جاهز.
    في المجمل: هناك خلاف دائم حول مدى سهولة تثبيت وتنصيب الإضافات والأدوات وتغيير القوالب وتخصيص المظهر في المنصتين، لكن في الحقيقة أن Blogger هي الأكثر سلاسة وسهوله ومجانية بذلك الصدد  ثم تليها بعد ذلك WordPress.

    واجهة المستخدم - بلوجر أم ووردبريس

    واجهة المستخدم في ووردبريس ممتازة للخبراء، أما لقليلي الخبرة فمع بعض التعلم واللعب بالأدوات والإضافات المختلفة داخل واجهة المستخدم يمكن جعل المدونه أفضل بكثير.
    أما واجهة Blogger فهي سهلة للغاية لأي مبتدئ، فسواء كنت تستخدم أحد القوالب الإفتراضية التي تقدمها المنصة أو تستخدم قالب مخصص بالكامل ، سيكون من السهل تغيير التنسيق والألوان بدون معرفة أي شيء عن HTML أو CSS.

    للمبتدئين و الخبراء - بلوجر أم ووردبريس

    مما سبق يتضح بأن  WordPress مخصص للخبراء بشكل اكبر من المبتدئين، أما  Blogger فيمكن للمبتدئين والخبراء إستخدامه على حد سواء.

    جني الأموال  - بلوجر أم ووردبريس

    يقدم كل من Blogger و WordPress نفس الطرق الأساسية لجني الأموال  كإضافة الإعلانات النصية وإعلانات البانر و إعلانات  AdSense والأفلييت وإختصار الروابط وغيرها من طرق الربح المتاحه على الإنترنت، ولذلك إذا كان الغرض من إنشاء المدونة هو ربح المال فلا فرق بين المنصتين في ذلك.

    التكلفة والسعر - بلوجر أم ووردبريس

    الجانب السلبي الوحيد الذي أخذ على WordPress هو أن أي إضافه أو أداه أو تخصيص تريده سيكلفك المال، فلا يمكنك تحميل قالب مخصص ولا إجراء أي تغييرات مخصصة مجانًا.
    ومع ذلك ، فإن Blogger  مجانية وحره تماما بغض النظر عن التغيير المخصص الذي تقوم به.
    المحتوى الموجود بهذه الصفحه من مدونة مقال تك هو محتوى تعليمي بحت تم نشره لأغراض تعليميه وتثقيفيه خالصه وفريق عمل الموقع غير مسؤل إطلاقا عن سوء إستخدام هذا المحتوى بأي شكل من الأشكال، ولا يجوز نسخ أو نقل أي جزء من هذا المحتوى إلا مع ذكر المصدر ورابط المدونة وإلا سيتم إتخاذ الإجراء المناسب لمنع سرقة محتوى الموقع.

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق